منتدي friends 4 ever
اهلا بيك زائرنا الكريم في منتدي friends
اذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدي فيرجى التكرم بالتسجيل
اذا كنت راغب بالمشاركه
ادارة منتدي friends



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فاطمة بنت على بن أبى طالب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة بكلمتي
−Ξ( عضو فعال) Ξ−
−Ξ( عضو فعال) Ξ−
avatar

انثى
نقاط : 3089
التصويت : 1
عدد المشاركات : 173
رساله mms :

مُساهمةموضوع: فاطمة بنت على بن أبى طالب   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 4:55 pm

فاطمة بنت على بن أبى طالب

فاطمة بنت على بن أبى طالب القرشية الهاشمية ، و هى فاطمة الصغرى . أمها أم ولد .
[size=21]قال الزبير بن بكار : كانت عند أبى سعيد بن عقيل بن أبى طالب فولدت له حميدة ، ثم خلف عليها سعيد بن الأسود بن أبى البخترى فولدت له برة ، و خالدة . ثم خلف عليها المنذر بن عبيدة بن الزبير بن العوام فولدت له عثمان و كثرة درجا .[/size]
و ذكرها ابن حبان فى كتاب " الثقات " .


و قال موسى الجهنى : دخلت على فاطمة بنت على و هى ابنة ست و ثمانين سنة ، فقلت لها : تحفظين عن أبيك شيئا ؟ قالت : لا .
قال محمد بن جرير الطبرى : توفيت سنة سبع عشرة و مئة .
روى لها النسائى ، و ابن ماجة فى " التفسير " .
أخبرنا أبو العز ابن الصيقل الحرانى ، قال : أخبرنا أبو على بن أبى القاسم بن الخريف .
و أخبرنا أبو بكر محمد بن إسماعيل ابن الأنماطى ، قال : أخبرنا أبو اليمن الكندى ، قالا : أخبرنا القاضى أبو بكر الأنصارى ، قال : أخبرنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن محمد بن حسنون النرسى ، قال : قرىء على الشيخ أبى القاسم إدريس بن على المؤدب و أنا أسمع ، قال : حدثنا أبو عمرو عثمان بن أحمد ابن السماك ، قال : حدثنا الحسن بن سلام السواق ، قال : حدثنا أبو نعيم ، قال : حدثنا الحكم بن عبد الرحمن بن أبى نعم البجلى ، قال : حدثتنى فاطمة بنت على بن أبى طالب ، قالت : قال أبى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" من أعتق نسمة مسلمة أو مؤمنة وقى الله بكل عضو منها عضوا منه من النار " .
رواه النسائى ، عن إسحاق بن إبراهيم ، عن أبى نعيم ، فوقع لنا بدلا عاليا .
و أخبرنا أبو العز يوسف بن يعقوب الشيبانى ، قال : أخبرنا زيد بن الحسن
الكندى ، قال : أخبرنا عبد الرحمن بن محمد القزاز ، قال : أخبرنا أبو بكر أحمد ابن على بن ثابت الخطيب الحافظ ، قال : أخبرنا أبو سعيد محمد بن موسى الصيرفى ، قال : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم ، قال : حدثنا إبراهيم بن عبد الله العبسى ، قال : حدثنا جعفر بن عون ، قال : حدثنى موسى الجهنى ، عن فاطمة بنت على . قالت : حدثتنى أسماء ابنة عميس أنها سمعت النبى صلى الله عليه وسلم يقول لعلى :
" أنت منى بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس بعدى نبى " .


و أخبرنا أبو الفرج بن قدامة ، و أبو الغنائم بن علان ، و أحمد بن شيبان ، قالوا : أخبرنا حنبل بن عبد الله ، قال : أخبرنا أبو القاسم ابن الحصين ، قال : أخبرنا أبو على بن المذهب ، قال : أخبرنا أبو بكر بن مالك القطيعى ، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثنى أبى ، قال : حدثنا يحيى بن سعيد ، عن موسى الجهنى ، قال : دخلت على فاطمة بنت على فقال لها رفيقى أبو مهل : كم لك ؟ قالت : ست و ثمانون سنة . قال : ما سمعت من أبيك شيئا ؟ قالت : حدثتنى أسماء بنت عميس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلى :
" أنت منى بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس بعدى نبى " .
رواه النسائى ، عن عمرو بن على ، عن يحيى بن سعيد ، فوقع لنا بدلا عاليا ، و هذا جميع ما لها عنده ، و الله أعلم .
و حديث ابن ماجة فى ترجمة نافع بن أبى نعيم القارىء










السيدة أم كلثوم بنت علي رضي الله عنهما



نشأتها في بيت النبوة
هي أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب بن عبدالمطلب الهاشمية ، شقيقة الحسن والحسين ، ولدت في حياة جدها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، في حدود سنة ست من الهجرة ، وقد سماها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بأم كلثوم ، وقد رأتِ النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولم تروِ عنه شيئاً


نشأت السيدة أم كلثوم رضي الله عنها في البيت الذي أذهب الله عنه الرجس وطهره تطهيراً ، ونعمت بأكرم أم في الدنيا فاطمة البتول بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سيدة نساء العالمين ، ولما بلغت أم كلثوم أشدها كانت من أفصح بنات قريش ، وكيف لا وقد غذيت البلاغة في البيت النبوي القرشي ؟ فأكرم به من بيت .


زواجها من أمير المؤمنين سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه


أحب سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو أمير المؤمنين- أن يصل نسبه وسببه برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، بزواجه من أم كلثوم ابنة علي وفاطمة رضي الله عنهما ، وانطلق عمر فأتى علياً وخطب إليه ابنته أم كلثوم وكلمه في أمرها وكانت ما تزال صبية دون البلوغ فقال علي رضي الله عنه : " إنما حبست بناتي على بني جعفر - أولاد أخيه -
فقال سيدنا عمر رضي الله عنه : زوجنيها يا علي فوالله ما على ظهر الأرض رجل يرصد من حسن صحابتها ما أرصد - أي أعدّ - فقال سيدنا علي : قد فعلت .
ثم غدا الإمام علي كرم الله وجهه على بيته وأمر ببرد فطواه ، وقال لأم كلثوم : انطلقي بهذا لأمير المؤمنين فقولي له : أرسلني أبي ، وهو يقرئك السلام ويقول : إن رضيت البرد فأمسكه ، وإن سخطته فرده ، فلما أتت سيدنا عمر رضي الله عنه قال : بارك الله فيك وفي أباكِ قد رضينا ، فرجعت أم كلثوم إلى أبيها فقالت : ما نشر البرد ولا نظر إلا إليّ . فزوجها إياه .


مساعدتها للمحتاجين

إذا كان سيدنا عمر رضي الله عنه يقضي حوائج المسلمين بنفسه ، فإن زوجه السيدة أم كلثوم بنت علي رضي الله عنها- لم تكن أقل منه رتبة في هذا الشأن ، فقد كانت كلما رفع راية الخير تلقتها أم كلثوم باليمين لتفوز بالأجر والثواب .
ففي ذات ليلة ، كان عمر في جولة من جولاته يعسٌ بالمدينة المنورة ، ومر سيدنا عمر رضي الله عنه بظاهر المدينة ، فإذا هو ببيت شعر يلوح وسط الظلام لم يكن في الليلة الفائتة ، فدنا منه فسمع أنين امرأة ينبعث من داخل الخيمة ورأى رجلا قاعداً ، فاقترب منه وسلم عليه ، وسأله : من الرجل ؟
قال : رجل من أهل البادية جئت إلى أمير المؤمنين أصيب من فضله .
فقال عمر رضي الله عنه : ما هذا الصوت الذي أسمعه داخل الخيمة ؟.
فقال : انطلق يا هذا - رحمك الله - لحاجتك .
قال عمر رضي الله عنه : عليّ ذاك ما هو ؟ .
قال الرجل : امرأتي جاءها المخاض ..
وسأله عمر رضي الله عنه : هل عندها أحد ؟.
قال : لا ، فإنا هنا وحيدان غريبان .
وانطلق عمر مسرعاً حتى أتى منزله ، وقال لامرأته أم كلثوم : هل لك في أجر ساقه الله إليك يا أم كلثوم ؟ قالت : خيراً ، وما هو ؟.
قال : امرأة غريبة تمخض ، وليس عندها أحد .
فقالت : نعم ، إن شئت يا أمير المؤمنين .
فقال : خذي معك ما يصلح المرأة لولادتها من الخرق والدهن ، وجيئيني ببرمة-قدر- وشحم ودقيق وحبوب ، فجاءت به فقال لها : انطلقي واتبعيني .
وحمل سيدنا عمر على ظهره البرمة(القدر) والدقيق والسمن ، وحملت أم كلثوم حوائجها ومشت خلفه حتى انتهى إلى الخيمة فقال لها : ادخلي على المرأة .
أما أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه ، فجاء حتى قعد إلى الرجل وجهز القدر ، وقال للرجل : أوقد لي ناراً ، ففعل وأوقد تحت القدر وجعل يصلح الطعام حتى نضج .
وما هي إلا سويعة حتى ولدت المرأة ، وانبعث بكاء الوليد من داخل الخيمة ، فخرجت أم كلثوم وقالت : يا أمير المؤمنين بشّر صاحبك بغلام .
فلما سمع الرجل بأمير المؤمنين دهش واستعظم ذلك ، وجعل يتنحى عنه على استحياء ، وأخذ يعتذر إلى عمر ، فقال له : مكانك يا هذا كما أنت ، لا بأس عليك . ثم حمل القدر فوضعه على باب الخيمة ، ونادى أم كلثوم قائلا : خذي القدر وأطعمي صاحبتك .
وبعد أن فرغت من طعامها ، جعلت القدر أمام باب الخيمة ، فقام عمر فأخذها فوضعها بين يدي الرجل وقال له : كل يا أخي فإنك قد سهرت من الليل ، وتعبت ، فأكل الرجل .
ثم نادى عمر-رضي الله عنه- زوجته أم كلثوم وقال : اخرجي . ثم التفت إلى الرجل وقال : إذا كان غدا ، فائتنا نأمر لك بما يصلحك إن شاء الله تعالى . ففعل الرجل ، ووصله عمر وأعطاه ورده بما يصلحه إلى أهله ، فانقلب الرجل إلى أهله مسروراً .


مقتل والدها كرم الله وجهه

لما كانت الليلة التي أصيب فيها سيدنا علي بن أبي طالب -كرم الله وجهه- أتاه مؤذنه عامر بن النباح حين طلع الفجر يؤذنه بالصلاة ، فقام يمشي فلما بلغ الباب الصغير ، شد عليه عبد الرحمن بن ملجم فضربه ، فخرجت أم كلثوم فجعلت تقول : ما لي ولصلاة الصبح ، قتل زوجي عمر صلاة الغداة ، وقتل أبي صلاة الغداة .
وأدخل ابن ملجم على سيدنا علي-كرم الله وجهه- ، فقالت له أم كلثوم : أقتلت يا عدو الله أمير المؤمنين ؟ قال : لم أقتل إلا أباك . فقالت : والله إني لأرجو أن لا يكون على أمير المؤمنين بأس . قال : فلم تبكين إذاً والله قد سممت السيف شهراً فإن أخلفني الله فأبعده الله وأسحقه ولو كانت الضربة على جميع أهل المصر ما بقي منهم أحد .
وتوفي الإمام علي من أثر الضربة المسمومة ، وبكته ابنته أم كلثوم بكاء شديداً ، وكذلك زوجته أمامة بنت أبي العاص رضي الله عنهم ، وقد كانت هاتان المرأتان من أشد الناس حزناً عليه .


أم كلثوم وابنها زيد بن عمر

توفي زيد شاباً ، وسبب وفاته أن فتنة وقعت في بني عدي ليلا فخرج زيد ليصلح ذات بينهم ، فضربه رجل منهم في الظلمة فشجه وصرعه ، وخرجت أمه وهي تقول : يا ويلاه ، ما لقيت من صلاة الغداة (الصبح) .

وفي سير أعلام النبلاء للذهبي
أنه حضر جنازيتهما الحسن والحسين وعبدالله بن عمر - رضي الله عنهم أجمعين-، فقال ابن عمر للحسن : تقدم فصلّ على أختك وابن أختك ، فقال الحسن لابن عمر : بل تقدم فصلّ على أمك وأخيك .
فتقدم ابن عمر رضي الله عنهما فجعل زيداً مما يليه ، وأم كلثوم وراءه ، فصلى عليهما وكبر أربعاً ، وخلفه الحسن والحسين رضي الله عنهم .


وروي في المعرفة والتاريخ (1/214) : أن الذي صلى على زيد وأمه ، أمير المدينة المنورة وقتذاك سعيد بن العاص ، وفي الناس: (أي ضمن المصلين) ابن عباس ، وأبو هريرة ، وأبو سعيد الخدري وأبو قتادة رضي الله عنهم أجمعين . وهذا ضمن كتاب ولعل الرواية الثانية تكون أرجح .
رضي الله تعالى عن الحفيدة السيدة أم كلثوم سليلة البيت الطاهر الذي أذهب الله عنه الرجز وطهره تطهيرا والتي ستظل قدوة للنساء الفاضلات على مدى الأيام والأعوام ، وهي المرأة القرشية التي شهد أبوها وجدها وزوجها بدراً .

فجدها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
وأبوها الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه .
وزوجها سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
وهذه منقبة لم تتوفر لإمرأة قرشية غيرها ، فرضي الله عنها وأرضاها ، وجعلنا الله ممن يسيرون على دربهم ويقتفون أثرهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nana_noody
−Ξ( مدير عام ) Ξ−
−Ξ( مدير عام ) Ξ−
avatar

انثى
الابراج : الجوزاء
العمر : 23
نقاط : 7719
التصويت : 11
عدد المشاركات : 1889
رساله mms :

مُساهمةموضوع: رد: فاطمة بنت على بن أبى طالب   الإثنين ديسمبر 20, 2010 6:16 pm

مشكوووورة حبيبة قلبي ع المجهوووود


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://friends2010.ahlamoontada.com
زهرة الأمل
−Ξ(مشرف عامة) Ξ−
−Ξ(مشرف عامة) Ξ−
avatar

انثى
الابراج : العذراء
العمر : 20
نقاط : 4429
التصويت : 5
عدد المشاركات : 900
اوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: فاطمة بنت على بن أبى طالب   الخميس ديسمبر 30, 2010 12:05 pm



بارك الله فيك على هذا النشاط وهذا التميز

دمت للتميز عنوانا

احتراماتي




DON'T cry over anyone who won't cry over you




أُهتٍف من ًقلبي يًا هًذِا..
أنًتٍ ِهُناً ًفي اًلِقلب..

وًفي العًيِنيًن..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eshhayatk12.montadamoslim.com/forum.htm
nick jones
−Ξ(عضو مشارك) Ξ−
−Ξ(عضو مشارك) Ξ−
avatar

انثى
نقاط : 2711
التصويت : 0
عدد المشاركات : 53
رساله mms :

مُساهمةموضوع: رد: فاطمة بنت على بن أبى طالب   الخميس ديسمبر 30, 2010 2:30 pm

مشكووورة ياعسوولة ع المعلووومات المفيدهـ
وجزاكك الله خيراا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فاطمة بنت على بن أبى طالب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي friends 4 ever  :: المنتدي الاسلامي :: منتدي الشخصيات التاريخيه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» (Girls' Generation)_Oh!
الأحد يوليو 22, 2012 3:03 pm من طرف ghada

» مسابقة اعرف عن نجمك المفضل
الأحد يوليو 22, 2012 2:16 pm من طرف ghada

» رحبو فيني
الثلاثاء يناير 24, 2012 2:21 pm من طرف أميرة بجمالي««

» عضوووة جديدة ادخل ولا اروح
الخميس يناير 19, 2012 10:35 pm من طرف أميرة بجمالي««

» عجاااااااااااااائب
الخميس يناير 19, 2012 10:22 pm من طرف أميرة بجمالي««

» لكي تدرك/ي
الخميس يناير 19, 2012 10:15 pm من طرف أميرة بجمالي««

» بدي منكم تررررحيب حاااار
الإثنين أغسطس 22, 2011 5:58 am من طرف بنت كول على طول

» مهرجان البرتقال في هولندا جمييييييييييل يلا بينا نتفرج!!
الخميس يوليو 21, 2011 1:31 pm من طرف BEBO

» صور بطله فيلم تويلايت (كرسيتين )
الخميس يوليو 21, 2011 1:27 pm من طرف BEBO